استخدام وسم canvas مع HTML5
يستخدم العنصر <canvas> للرسم الفوتوغرافي على صفحات الانترنت .
تعريف عنصر <canvas>
يستخدم الوسم <canvas> للرسم على صفحات الانترنت و ذلك باستخدام تقنيات برمجية عادة ماتكون جافاسكربت .
يعتبر العنصر <canvas> حامل لواجهة الصور بينما يتم الرسم داخله من خلال كتابة أكواد جافاسكربت .
يمكن الرسم داخل العنصر <canvas> كما يتم تحديده من خلال اضافة لواحق الطول و العرض .
يحتوي العنصر <canvas> على طرق كثيرة للرسم بداخله مثل المسارات و الدوائر و الكلمات و اضافة الصور .
إنشاء Canvas
يتم إنشاء مساحة للعنصر canvas من خلال إضافة الوسم <canvas> . كما يمكن أيضاً تحديد الطول و العرض كما في المثال التالي :
الرسم من خلال الجافاسكربت
لايحمل العنصر <canvas> خاصية الرسم من تلقاء نفسه . كما أن جميع عمليات الرسم يجب أن تكون ضمن كود الجافاسكربت JavaScript :
تستخدم الجافاسكربت الاي دي id و ذلك للمطابقة مع العنصر <canvas> :
ثم إنشاء كائن
يعتبر الكائن
getContext("2d")
مبنياً من أصل لغة HTML5 مع العديد من الطرق لرسم الخطوط و الدوائر و الصور و الكثير .ثم نقوم برسم مستطيل أزرق داخل مساحة العمل <canvas> :
تقوم الطريقة
fillStyle
بتعبئة التصميم باللون الأزرق كما تقوم الطريقة fillRect
بتحديد الشكل و المكان و أيضاً الحجم .فهم طريقة عمل الاحدائيات
تحتوي الطريقة
fillRect
في المثال السابق على مجموعة قيم بداخلها (0,0,150,75) .هذا يعني بأننا نعطي أمراً بالرسم في مساحة المستطيل 150x75 داخل <canvas> وذلك بداية من النقطة الزاوية العليا اليسرى للمستطيل وإحداثياته (0,0) .
بعض الأمثلة حول <canvas>
سنقوم بشرح بعض الأمثلة المتعلقة بطريقة الرسم داخل <canvas> :
مثال 1 : رسم خط
سنقوم برسم خط داخل العمل و ذلك بتحديد نقطة البداية و نقطة الانتهاء أو التوقف :
مثال 2 : رسم دائرة
سنقوم برسم دائرة و ذلك بتحديد الحجم و اللون و المكان :
مثال 3 : رسم تدرج ظل
رسم خلفية متدرجة الظل و ذلك بتحديد اللون الذي تريد
العناصر الجديدة
الوسم | الشرح |
---|---|
<canvas> | يستخدم الوسم <canvas> للرسم على صفحات الانترنت و ذلك باستخدام تقنيات برمجية عادة ماتكون جافاسكربت . |
بإمكانك إدراج الأكواد الغير قابلة لنشر بتحويله عبر محول الأكواد لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى" عبّر عن تعليقكالإبتسامات